منتديات تيتو غزة
أهلاً وسهلاً بضيفنا العزيز
في منتديات
(تيتو غزة)
ويشرفنا ان تبقى معنا دوماً
بتسجيلك وانضمامك لدينا



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بكم في متديات (_تيتو غزة_) ونتمني لكم قضاء اسعد الاوقات

شاطر | 
 

 تطور القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عازف الدمار
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1093
نقاط : 8963
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 27
الموقع : قــ‘‘ــلب حبيبــ‘‘ــتي

مُساهمةموضوع: تطور القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية:   الأربعاء أبريل 21, 2010 9:51 pm

تطور القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية:

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، برزت الولايات المتحدة كقوة عسكرية عظمى في العالم خاصة بعد أن انهكت الحرب مختلف دول أوروبا بالأخص إنكلترا وفرنسا، فكثفت الحركة الصهيونية نشاطها في الولايات المتحدة. وقد أثمرت هذه النشاطات عندما طلب الرئيس الأمريكي ترومان في 31 آب 1945 من رئيس الوزراء البريطاني السماح بإدخال 100 ألف يهودي إلى فلسطين. وكانت بريطانيا تطمع بزيادة المساعدات إليها من الولايات المتحدة، فلم تكن تريد رفض طلبها، ولكن للتخفيف قليلاً عن العرب طلبت إرسال لجنة انكليزية أمريكية مشتركة للتحقيق في مشاكل مراقبة على هجرة اليهود إلى فلسطين.

وبالفعل، بدأت هذه اللجنة أعمالها في 4 كانون الثاني 1946 في واشنطن ثم انتقلت إلى لندن ثم شكلت عدة لجان للإطلاع على أحوال اليهود في أوروبا كذلك انتقلت اللجنة في 28 شباط 1946 إلى القاهرة حيث التقت بأمين عام جامعة الدول العربية عبد الله عزام، ثم زارت كلاً من فلسطين ولبنان وسوريا والعراق والسعودية وشرقي الأردن للاستماع إلى القادة العرب.

وبعد كل هذه اللقاءات جاء تقرير هذه اللجنة متعاطفاً مع اليهود ويسمح بإدخال 100 ألف يهودي إلى فلسطين، كما طالب التقرير بإلغاء القوانين الصادرة عن سلطات الانتداب عام 1940 والتي تمنع انتقال ملكية الأراضي من العرب إلى اليهود.

ردة الفعل العربي:

كان رد الفعل العربي على تقرير لجنة التحقيق الانكلو أمريكية عنيفاً. فأعلن الإضراب العام في فلسطين (3 أيار 1946) وعمت التظاهرات والإضرابات سورية ولبنان والأردن والعراق. واقترح أمين عام جامعة الدول العربية لقاء قمة عربية وكانت أول قمة لزعماء العرب عقدت في أنشاص قرب القاهرة يومي 27 و28 أيار 1946 وأصدروا البيان التالي:

رفض تقرير اللجنة الانكلو أمريكية المشتركة.
التمسك باستقلال فلسطين وصيانة عروبتها.

ثم دعي مجلس الجامعة العربية لعقد دورة استثنائية وتقرر عقدها في بلودان في 8 حزيران 1946 على مستوى رؤساء الحكومات وزراء الخارجية والدفاع لإسباغ مظهر القوة على هذا المؤتمر. وكان من أهم الشخصيات التي حضرت الاجتماع، حمدي الباجة جي (العراق) سعد الله الجابري وفارس الخوري ولطفي الحفار وجميل مردم بك (سورية). صائب سلام وحبيب أبو شهلا (لبنان) وجمال الحسيني (فلسطين). وقد شدد المجتمعون على رفض مقررات اللجنة الانكلو أمريكية.

فدعت الحكومة البريطانية إلى مؤتمر يعقد في لندن من جديد لبحث المشكلة الفلسطينية. إلا أن وجهة نظر الدول العربية المساندة لفلسطين لم تلتقِ أبداً مع وجهة النظر الصهيونية وهذا ما دعا إلى عرض القضية على الأمم المتحدة التي قررت تأليف لجنة خاصة من الأمم المتحدة بشأن فلسطين. وقد توصلت هذه اللجنة بعد أخذ ورد طويلين تقسيم دولة فلسطين إلى دولة عربية ودولة يهودية ومنطقة دولية تشمل الأماكن المقدسة والقدس، على أن تمنح الدولتان العربية واليهودية استقلالهما بعد فترة انتقالية مدتها عامين توضعان فيها تحت وصاية الأمم المتحدة.

عرض مشروع التقسيم الذي أوصت به اللجنة على هيئة الأمم المتحدة وفاز رغم معارضة العرب له في 29 تشرين الثاني عام 1947م.

وفي وقت كانت الجمعية العمومية تتجه لإقرار التقسيم، كانت جامعة الدول العربية تعقد اجتماعاً لها في صور (لبنان) في 16 أيلول 1947 قررت فيه تقديم كل إمكانيات الدعم لأهل فلسطين. ثم قررت في اجتماع آخر عقد في عالية (لبنان) 15 تشرين الأول 1947 تقديم ما لا يقل عن عشرة آلاف بندقية مع ذخائرها لأهالي فلسطين.

وتأليف لجنة عسكرية لإعداد الدفاع عن عروبة فلسطين ووحدتها. وبعد إقرار التقسيم دعت الجامعة العربية بعد اجتماع رؤساء الوزراء العرب فيها في القاهرة في 8 كانون الأول 1947 إلى عدم الاعتراف بقرار الأمم المتحدة ورفض تقسيم فلسطين واتخاذ كافة التدابير اللازمة لاحباط مشروع التقسيم وخوض المعركة لأجل ذلك. كما أعلنوا المقاطعة الاقتصادية لليهود، وأسسوا مكاتب عربية للدعاية في أوروبا وأمريكا الشرح القضية الفلسطينية.

استعد اليهود استعداداً كبيراً انتظاراً للحظة جلاء الانكليز عن فلسطين، مستفيدين من العتاد والأسلحة التي تركوها لهم، وشكلوا عصابات إرهابية استولت على المواقع المهمة. وبدؤوا بمهاجمة القرى العربية مرتكبين أفظع المجازر مثل مذبحة ديرياسين ومذبحة بيت الخوري، لإرهاب العرب وإجبارهم على الخروج من ديارهم.

وأما العرب فقد تطوع شبابهم من جميع الدول العربية للدفاع عن فلسطين وشكلوا «جيش الانقاذ» للمشاركة في الحرب.

حرب فلسطين «النكبة 1948»:

أعلن دايفيد بن غوريون عند خروج البريطانيين في 15 أيار 1948 م قيام دولة إسرائيل. وشكل حكومة مؤقتة لها. وسارعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاعتراف فيها بعد 11 دقيقة من اعلانها. وتلاها الاتحاد السوفياتي، ثم توالت بقية الاعترافات من باقي الدول المؤيدة للصهيونية.

وإزاء هذا الوضع تكررت الاعتداءات الصهيونية على القرى العربية عقب انسحاب القوات البريطانية لم يعد أمام الدول العربية إلا التصدي والتدخل العسكري.

وفي 15 أيار 1948 دخلت القوات المصرية (5 آلاف جندي) والاردنية (4550 جندي) والعراقية (2500 جندي) والسورية (1876 جندي) ولبنانية (1000 جندي) وكانت هذه القوات تحت قيادة الملك عبد الله الذي أصر علىتسلم القيادة. وكانت درجة استعداد القوات العربية ضعيفة، وكذلك التنسيق والتعاون بينها. ورغم كل ذلك، فقد حققت الجيوش العربية نصراً سريعاً، وتمكنت هذه الجيوش من الوصول إلى ضواحي تل أبيب، كما دخلوا القدس.وجاءت الهدنة الأولى (11 حزيران 1948) لتتغير الأوضاع بعد ذلك.

الهدنة الأولى 11 حزيران 1948 م:

استنجدت القيادة الإسرائيلية بالولايات المتحدة وبريطانيا، ففرضتا على العرب الهدنة في 11 حزيران فاستغل الصهاينة فترة الهدنة وحصلوا على أسلحة متطورة كالطائرات والدبابات والمدرعات الثقيلة، بينما كان العرب ينتظرون انتهاء مبادرة الكونت برنادوت الذي سقط قبيل انتهاء الهدنة بالرصاص الإسرائيلي.

وفي صبيحة 8 تموز 1948 عادت المعارك من جديد، وحميت خاصة في القدس وتمكن الإسرائيليون من توسيع سيطرتهم على بعض الجبهات، في حين فشلوا في بعضها الآخر. وعاد مجلس الأمن للمرة الثانية وأصدر القرار الثاني بالهدنة في 15 تموز وقد بُدىء بتطبيقها في 18 تموز بعد أن تمكنت إسرائيل خلال عشرة أيام من احتلال مساحات أخرى من الأرض ومن تحسين مواقعها.

ومع عودة القتال على نطاق واسع ونجاح القوات الصهيونية من بلوغ خط التقسيم تراجعت الجيوش العربية عن مواقعها وسلم الجيش الأردني اللد والرملة دون قتال واضطر الجيش المصري إلى الانسحاب بسبب فساد الأسلحة، وجمد الجيش العراقي مكانه بحجة عدم وصول أوامر التحرك إليه.

وهكذا توقفت الحرب بعد أن أخذت إسرائيل الجليل والنقب ووصلوا إلى خليج العقبة ولم يبق من فلسطين إلا قطاع غزة الذي وضع تحت الادارة المصرية، والضفة الغربية التي ألحقت بالأردن، والقدس التي قسمت بين الأردن وإسرائيل. وأجبرت الدول العربية على توقيع معاهدات هدنة منفردة مع إسرائيل.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Brincessa
الإدارة العامة
avatar

عدد المساهمات : 434
نقاط : 8943
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 28
الموقع : بين ذكريات مازالت تستعيد ماضيها فى كل ثانية وكأنها تبدأ من جديد

مُساهمةموضوع: رد: تطور القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية:   الإثنين يونيو 14, 2010 8:22 pm

يسلمو خيو نور وفى انتظار جديدك الراقى

_________________

[center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tito16.ahlamountada.com
عازف الدمار
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1093
نقاط : 8963
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 27
الموقع : قــ‘‘ــلب حبيبــ‘‘ــتي

مُساهمةموضوع: رد: تطور القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية:   الخميس يونيو 17, 2010 10:57 am

يسلمو خيتوا بنرسيسه
مشكوره علي المرور الجميل

تحياتي

عــــ‘‘ـــازف

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير
*
*


عدد المساهمات : 18
نقاط : 8454
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: تطور القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية:   الثلاثاء يوليو 06, 2010 12:02 pm

يا عازف الدمار فلسطين القضية مو قضية ردة فعل لكل فعل قضيتنا قضية شعب منتفض ومضطهد من قبل قوة استولت علي أرضه فلذلك قضيتنا وهزيمة عدونا بالشعبية لأنو انت حاليا شوف اسرائل كيف هي من اول ما احتلت ارضنا تلعب علي وتر السمعة والحزن والحق بالأرض

الفلسطينية امتي وعيو علي هيك بعد ما حسو بفرقة قياداتهم وتقسيم الوطن وطنيين صارت تطلع لجنات شعبية بالعمل التطوعي وايصال المساعدات والمسيرات السلمية وتشويه سمعة اسرائيل بكسب الشرعية من دول العالم وكل الانتقادات لاسرائيل وبعدين احنا ماشاء الله علينا وضع لا نحسد عليه مين في زينا في العالم الدولة الوحيدة اللي فيها 3 دول احنا فلسطين كسر نا قاعدة روما روما فيها عاصمة ايطاليا وفي روما موجودة دولة الفاتيكان . انشاء الله يارب ترجع الوحدة والتلاحم بس انا من وجهة نظري لسا بدها كمان 5 سنين عالأقل .

تحياتي عازف موضوع رائع

امير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازف الدمار
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1093
نقاط : 8963
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 27
الموقع : قــ‘‘ــلب حبيبــ‘‘ــتي

مُساهمةموضوع: رد: تطور القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية:   الخميس يوليو 08, 2010 10:54 pm


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطور القضية الفلسطينية بعد الحرب العالمية الثانية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيتو غزة :: القسم العام :: منتدى دولة فلسطين والقدس عاصمة لنا-
انتقل الى: